إقليم تارودانت.. تدشين “دار اللوز” بإغرم بهدف تثمين المنتجات المحلية

تم،أول أمس الإثنين، بجماعة إغرم (إقليم تارودانت)، تدشين “دار اللوز”، في إطار مشاريع تتعلق ببناء وتجهيز تسع دور لتثمين المنتجات المحلية التي يشتهر بها الإقليم.

وقد كلف تشييد هذه الدار، استثمارا إجماليا بقيمة مليونين و260 ألف درهم، وذلك في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (مليون و600 ألف درهم)، والمديرية الإقليمية للفلاحة (600 ألف درهم) مع توفير التجهيزات، ووكالة التنمية الاجتماعية (350 ألف درهم)، واتحاد التعاونيات الفلاحية “لوز إغرم” (50 ألف درهم).

وتضم هذه المنشأة التنموية التي أنجزت على مساحة اجمالية تقدر بـ700 متر مربع، قاعة لعرض المنتوجات، وفضاء التسويق، وورشة التحويل، وورشة الفرز، وورشة التلفيف، وورشة الطحن، ومكتب ومرافق صحية، ومساحات خضراء، وممرات.

ويصل عدد المستفيدين من هذا المشروع، 2000 شخص، ضمنهم 500 من النساء، بينما يصل معدل إنتاج اللوز لهذه الوحدة 1000 طن سنويا، في أفق غرس 3000 هكتار ضمن الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، ليصل مجموع المساحة المشمولة بأشجار اللوز في المنطقة 11 ألف هكتار.

كما تم بالمناسبة، تسليم ثلاث سيارات لتسويق منتوج اللوز لفائدة اتحاد التعاونيات الفلاحية اللوز إغرم، في إطار برنامج تحسين الدخل للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي يهدف إلى المساهمة في تشجيع تسويق المنتوجات المجالية في ربوع المملكة قصد الترويج للمنتوج والبحث عن أسواق وطنية تمكن من الرفع والإقلاع التجاري لهذه المادة في إطار الاقتصاد التضامني.

وتنسجم هذه المشاريع التنموية مع فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شقها المتعلق بدعم الأنشطة المدرة للدخل، والهادفة إلى الرفع من المستوى المعيشي للساكنة، وتأهيل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى جانب خلق فرص الشغل من خلال تثمين المنتجات الزراعية والغابوية المحلية التي يزخر بها إقليم تارودانت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.