إطلاق “ASF’ART” أول صندوق للتنقل الفني والثقافي للفنانين والطلبة الشباب بالمغرب

تم مؤخرا إطلاق صندوق “ASF’ART” لتشجيع التنقل الفني والثقافي للفنانين والطلبة الشباب بالمغرب، وذلك في إطار شراكة بين مؤسسة هبة والمعهد الفرنسي بالمغرب. وذكر بلاغ لمؤسسة هبة، أن صندوق “ASF’ART” الذي يعتبر الأول من نوعه بالمملكة، أطلق بمبادرة من صندوق روبيرتو شيميتا، بهدف تشجيع تنقل الفنانين والطلبة الشباب من مختلف مجالات الفن، عبر توفير الفرص للمشاركة في الأحداث الفنية واكتشاف الأماكن الثقافية، وبالتالي فتح آفاق جديدة أمامهم.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذه الآلية المبتكرة ستمكن من تسهيل التنقل الفني الوطني لمهنيي الفنون والثقافة وللطلبة، وتشجيع تنقل الفنانين ونشر أعمالهم، وتعزيز الولوج للثقافة والفنون على الصعيد الوطني.

وأضاف أن “ASF’ART” يهدف إلى توسع نطاق الجمهور ، والمشاركة في تطوير السوق الفني بالمغرب، والمساهمة في تطوير المسار المهني للفنانين والطلبة، وتسهيل التبادل والتواصل بين الفنانين والطلبة والهيئات الثقافية.

وأوضح البلاغ، أنه سيكون بإمكان الفنانين الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 30 سنة، من جميع التخصصات، وكذلك الطلبة في مجال الثقافة والفنون ، الولوج إلى منصة للمشاركة في المهرجانات، والإقامات، والمعارض، والأسواق الفنية، وزيارة المتاحف، والعديد من الأحداث الثقافية الأخرى.

وأشار إلى أن الصندوق يتيح عبر ذلك فرصة متفردة لهذه المواهب الصاعدة لاكتساب مهارات جديدة واستكشاف آفاق جديدة واللقاء بفنانين وفاعلين ثقافيين شغوفين.

ويتم تقديم الطلب عبر تعبئة استمارة الترشيح على الموقع الإلكتروني ومختلف شبكات التواصل الاجتماعي لمؤسسة هبة والمعهد الفرنسي. وسيتم انتقاء ” الممنوحين” من طرف لجنة تضم شركاء المشروع فيما ستتكلف مؤسسة هبة بتدبير الشق العملياتي.

وتعتبر مؤسسة هبة، التي تأسست سنة 2006، جمعية غير ربحية تعمل من أجل تطوير وإشعاع الثقافة والفنون بكافة أشكالها، ودعم الإبداع وتوحيد المبادرات الخاصة وتشجيع المواهب والمشاركة في تطوير الفنون الصاعدة والإبداعات المعاصرة.

من جهته، تأسس صندوق روبيرتو شيميتا سنة 1999. وهو منظمة غير ربحية تعد أحد الفاعلين الأساسيين في تحقيق تجوال الفنانين والعاملين الثقافيين في دول البحر الأبيض المتوسط، وسيما في العالم العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.