إطلاق دورة لتكوينات الأكاديمية التحضيرية استعدادا ل” الأسد الأفريقي”.

ياسين الزكراوي

تمهيدا لتمرين” الإتحاد الأفريقي 2023″ ،أطلقت القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بمدينة أكادير، أمس الإثنين، دور للتكوينات الأكاديمية التحضيرية، ترم مجالات عملياتية مختلفة، وستستمر إلى غاية 2 يونيو المقبل، ويستفيد منها نحو مئة من الضباط وضباط الصف المغاربة ومن بلدان أخرى.القيادة العليا للمنطقة الجنوبية.

وأوضح بيان صادر عن القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بأكادير، أن” الدورة تتضمن تكوينات منهجية التخطيط العملياتي المشترك، والجوانب القانونية، والمعلومات العامة، والتخطيط الطبي، والأمن السيبراني، إلى جانب تقنيات تقييم تمرين مشترك بين القوات.

وأشار البيان على أن الدورة 19 للتمرين المشترك متعدد الجنسيات” الأسد الافريقي 2023, ستقام في ست نقاط مركزية بالمغرب، وهي أكادير ،بن جرير، القنيطرة، المحبس، تيزنيت ، تيفنيت وطانطان.

وشهد مقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بأكادير خلال الفثرة الممتدة بين 9 و20 يناير 2023, انعقاد اجتماع التخطيط الرئيسي لتمرين” الأسد الإفريقي 2023 “، بتعليمات من جلالة لملك محمد السادس، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة.

وذكر البلاغ أنه خلال الاجتماع المنعقد انكب ممثلون من القيادة المسلحة الملكية والقوات المسلحة الولايات المتحدة الأمريكية، على طرق تنفيد مختلف الأنشطة المخطط لها في إطار نسخة 2023 من تمرين ” الأسد الأفريقي”، وقام ممثلا الجانبين باستطلاع واختيار المواقع التي من المرتقب أن تتم فيها هذه الأنشطة.

وإلى جانب التكوينات المتعلقة العديد من المجالات العملياتية، وتمرين للتخطيط موجه لأطر القيادة العليا البلدين، ومن المقرر إجراء مناورات مسلحة متعددة ومشتركة، خاصة البرية منها المحمولة جوا وبحرا والقوات الخاصة الجوية، إضافة إلى العمليات المدنية والعسكرية، حسب نفس البلاغ.

وذكر أن تمرين “الأسد الأفريقي” هو أكير تمرين متعدد الجنسيات في القارة الافريقية، ويعكس تنظيمه كل عام بالمغرب، منذ مايقرب العقدين، قوة ومتانة علاقات التعاون بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها شريكا استراتيجيا وحليفا متميزا للمملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.