إطلاق “ائتلاف للترافع من أجل تنمية اجتماعية دامجة” بجهة بني ملال-خنيفرة

تم إطلاق “ائتلاف للترافع من أجل تنمية اجتماعية دامجة” في جهة بني ملال-خنيفرة في إطار مشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة في بني ملال-خنيفرة (ISED-BMK) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

ويهدف هذا الائتلاف إلى الترافع على الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين ينحدرون من جهة بني ملال-خنيفرة في إطار المجالس المنتخبة في ظل الإكراهات التي تعاني منها هذه الشريحة من المجتمع، وذلك بهدف ضمان المشاركة الفعالة لهذه الشريحة سعيا وراء تحقيق التنمية السوسيو-اقتصادية المتوخاة.

وقد تم إطلاق هذا الائتلاف تبعا لمقتضيات دستور 2011، خصوصا الفصل 12 الذي يؤكد على أن الجمعيات المهتمة بالشأن العام، والمنظمات غير الحكومية، تساهم، في إطار الديمقراطية التشاركية، في إعداد وتنزيل وتقييم قرارات ومشاريع المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية.

ويضم الائتلاف أربع جمعيات فاعلة في مجال الدفاع عن حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وهي جمعية بيت بهية للأطفال المتخلى عنهم المعاقين، وجمعية تيموليلت للتنمية، وجمعية الكرامة للأطفال في وضعية إعاقة بأفورار، وجمعية الأمل للأطفال المعاقين بزاوية الشيخ.

وحسب الائتلاف، فإن نسبة الأشخاص في وضعية إعاقة بلغت 5.4 في المئة بجهة بني ملال-خنيفرة، مما يستدعي ضرورة تحسين عمل المجتمع المدني لفائدة هذه الشريحة وذلك من خلال خلق إطار قانوني للترافع عن هؤلاء الأشخاص والدفاع عن مطالبهم المشروعة.

ومن بين الأنشطة التي حددها هذا المشروع، نجد، خصوصا، تقديم المساعدة التقنية لـ 20 منظمة من منظمات المجتمع المدني لتقوية الترافع عن هؤلاء الأشخاص، ومواكبة الأشخاص في تقديم العرائض، الحق في الوصول إلى المعلومة والخدمات العمومية، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الجمعيات الفاعلة في هذا المجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.