إحصاء 2024 أكثر الاحصاءات إثارة للجدل بحجم مصاريفه ونفقاته

تعمل المندوبية السامية للتخطيط على استكمال جميع الاجراءات المرتبطة بانطلاق عملية الإحصاء العام للسكان و السكنى في نسخته السابعة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 30 شتنبر 2024، وقد تميزت هذه النسخة بتسخير المندوبية لكافة الوسائل التكنولوجية والرقمية لانجاحها، إلا أن مصاريفها وحجم نفقاتها أثارت الكثير من النقاش خصوصا وأن الأمر حسب مراقبين ومتابعين سيتم ويجري دونما كل تلك الملايين من الدراهم خصوصا وأن مؤسسات الدولة وأجهزة السلطة سيكون لها دور هام في إنجاح هذا الاحصاء بفضل ما تتوفر عليه من امكانيات ومعطيات وغيرها.

عيوش يفوز بأكثر من مليار ونصف مليار سنتيم للترويج لإحصاء 2024

قامت المندوبية السامية للتخطيط بإسناد مهمة وضع تصور وتنفيذ والترويج لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، لشركة نور الدين عيوش ذات الاسم التجاري “شمس للإشهار”، الحملة التي انطلقت منذ أسابيع والتي تبلغ ميزانيتها العامة ما يزيد عن 16.738.200 درهم (مليار و673 مليون سنتيم ). وبالرجوع لطلب العروض الدولي المفتوح رقم   01/2024/DRHAG/RGPH الخاص بوضع تصور وتنفيذ حملة تواصلية للترويج لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، فقد تم تقسيم الصفقة إلى جزءين؛  الأول هم الترويج لعملية الإحصاء عبر الحوامل غير الرقمية من قبيل الجرائد الورقية واللوحات الإشهارية وغيرها، وخصص له مبلغ 13.900.200 درهم ( مليار و390 مليون سنتيم). فيما خصص الجزء الثاني للترويج للعملية عبر الحوامل الرقمية، بمعنى حملة تواصلية رقمية، وخصص له مبلغ 2.838.000 درهم ( 283.8 مليون سنتيم)، بما مجموعه 16.738.200 درهم ( مليار و 673 مليون و 820 ألف سنتيم ).

 

اقتناء 55 ألف شريحة هاتف جديدة لعملية الإحصاء

اقتنت المندوبية السامية للتخطيط 55 ألف شريحة هاتف جديدة لاستعمالها في تشغيل 55 ألف حاسوب لوحي “طابليت” المخصصة لعملية احصاء سنة 2024. وقام المزود بتقديم هذه الشرائح على دفعات حسب كل مرحلة: 180 شريحة في فاتح يوليوز تاريخ ابتداء تكوين المشرفين المركزين والجهويين والاقليميين. ثم 1200 شريحة ابتداء من 16 يوليوز تاريخ ابتداء تكوين المشرفين الجماعيين. ثم 5035 شريحة بتاريخ 29 يوليوز تاريخ ابتداء تكوين المراقبين المكونين. ثم 48585 شريحة أخرى ابتداء من 13 غشت تاريخ بدء تكوين المكونين والباحثين.

 

هذا وسيستفيد المشاركون في الإحصاء من خدمة اتصال بالانترنت لا محدودة بصبيب يصل إلى 10 جيغا، ومن مكالمات لا محدود فيما بين الأرقام الهاتفية المستعملة في عملية الإحصاء، و 10 ساعات من المكالمات الوطنية، مع تزويد الأرقام الهاتفية أو الشرائح بنظام تحديد المواقع حسب دفتر التحملات الخاص المتعلق باقتناء  الحواسيب اللوحية “طابليتات ” ولوازمها.

 

فوز شركة أجنبية بتزويد مندوبية التخطيط بـ 55  ألف “طابليت الإحصاء”

أعلن السيد أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط، في وقت سابق، عن حصول شركة أجنبية على صفقة تزويد المندوبية السامية للتخطيط بـ 55  ألف طابليت بغية استخدامها في إنجاز عملية الإحصاء العام لسنة 2024. الصفقة ستكلف أزيد من 13 مليار سنتيم. وما أثار النقاش أكثر في هذه العملية هو سبب اطلاق صفقة تفاوضية عوض صفقة عادية مفتوحة.

هذا الأمر حاول السيد المندوب تعليله خلال لقاء صحفي أجري بهذه المناسبة بأن التوجه نحو صفقة تفاوضية أملته الضرورة بحكم أن إنجاز عملية الإحصاء محكومة بعامل الوقت، مشيرا إلى أن إطلاق صفقة عادية مفتوحة من شأنه أن يستهلك الكثير من الوقت.

هذا الأمر وجهت له عدة انتقادات من قبيل أنه كان بالامكان إطلاق صفقة عادية منذ مدة وعدم البقاء الى الى أن أصبحنا رهيني الوقت، فإذا لم تخطط مندوبية التخطيط لهذا من قبل وهي المكلفة بالتخطيط فمن سيخطط له؟ ومن الانتقادات ايضا تكليف شركة أجنبية بهذه الصفقة وتهميش الشركات المغربية ومساعدتها على نيل الصفقة خصوصا وأنها تفاوضيةـ فقد أكد السيد الحليمي أنه تم التوصل بخمسة عروض، وتم انتقاء ثلاثة منها للمرحلة النهائية، ليتم في النهاية اختيار فاعل أجنبي، بناء على الجودة والسعر الأفضل. وذكر أن الفرق بين العرض الأول والثاني في المرحلة النهائية يصل إلى 10 ملايين درهم، ولهذا تم قبول العرض الأرخص ثمنا والأفضل جودة. لكن ما رشح من معطيات حسب بعض المواقع الاقتصادية هو أن العرض الذي تقدمت به الشركة الأجنبية الفائزة أعلى بكثير من العرض الذي تقدمت بها شركة ثانية توجد أيضا ضمن الشركات التي مرت إلى المرحلة النهائية. وبحسب المعطيات ذاتها، فإن العرض المالي للشركة الفائزة بالصفقة والتي تقدمت بعرض يتجاوز 13 مليار سنتيم،  يفوق العرض المالي للشركة الأخرى بحوالي النصف نحو 6.1 مليار سنتيم.

هذا وشملت الصفقة اقتناء الحواسيب اللوحية  Tablettes  المزودة بحلول تكنولوجية تمكن من المراقبة  عن بعد (MDM)  ومن الاتصال بالصوت والمعطيات، كذا البرامج المعلوماتية اللازمة للإحصاء. بالإضافة إلى اقتناء البطاريات الخارجية Power Bank، والتوفر على مستودع للوجستيك ونقل الأجهزة والمواكبة التقنية للموارد البشرية التي ستستعمل الحواسيب اللوحية خلال عملية الإحصاء. وتتضمن، كذلك،  خدمات أخرى ذات الصلة، تشمل المراقبة والتخزين الأمن والمواكبة التقنية وإعادة التغليف بالإضافة إلى الخدمات اللوجستيكية اللازمة من أجل تغطية شاملة لمجموع التراب الوطني. وتم هذا الاقتناء، في إطار اتفاقية ثلاثية بين المندوبية السامية للتخطيط وكل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والوزارة المنتدبة لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية، من أجل إعادة استعمال هذه الأجهزة اللوحية بعد الانتهاء من تجميع معطيات الإحصاء.

150 مليار لمعرفة أوضاع المغاربة

ظلت أرقام الميزانيات الاجمالية لعمليات الاحصاء غير نهائية وغير مفهومة في مجملها، وفي احصاء 2024 عمدت الحكومة على حجب ميزانيتها الخاصة بتنفيذ الإحصاء العام للسكان والسكنى، إذ لا يتضمّن قانون المالية الحالي أي بند أو سطر خاص بهذه العملية الهامة المخطط لها وغير الطارئة. فنفقات إنجاز هذا الإحصاء تبقى في عمومها غامضة وغير مصرّح بها ونحن على أبواب الانطلاقة الفعلية الميدانية له.

فقد صرح المندوب السامي خلال اللقاء الصحفي الذي عقده أنه يتوقع أن يكلف احصاء 2024 مليار ونصف مليار درهم، أي 150 مليار سنتيم، بعدما كلف احصاء 2014 مبلغ مليار درهم وإحصاء 2004 مبلغ 500 مليون درهم، وكأنه من الطبيعي أن تزداد الكلفة بين كل إحصاء وآخر بمبلغ 500 مليون درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.