أيت الطالب يدعو طلبة الطب لتعليق إضراباتهم والعودة إلى الدراسة

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، وجود “أزمة تواصل” بين الحكومة وطلبة الطب، مما أسفر عن حالة من عدم الثقة.

وفي جلسة أمام البرلمان، دعا أيت الطالب الطلبة إلى تعليق إضراباتهم واجتياز الامتحانات، مؤكدًا أن الإضرابات المستمرة ستعقد الأمور أكثر.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة قدمت حلولاً شاملة لإنهاء الأزمة، معربًا عن اعتقاده بأن الطلبة سيعودون إلى الدراسة بعد آخر اجتماع لهم، ولكن، فوجئت الحكومة بقرارات غير متوقعة من الطلبة.

وأكد أيت الطالب أن العرض الحكومي هو الأفضل حتى الآن، وأن معظم مطالب الطلبة قد تحققت، بما في ذلك تجاوز الخلافات حول تقليص سنوات التكوين، موضحا أن الأزمة تسببت في خلق حالة من عدم الثقة، مؤكدًا أهمية استعادة الثقة بين الطرفين والعودة إلى الدراسة.

وأضاف الوزير أن الحكومة قدمت عروضاً ستغير حياة الطلبة ومسارهم المهني، مشيرًا إلى رغبة الحكومة في أن يكون الطلبة سفراء لبلدهم عالميًا.

وأكد الوزير على أهمية توفير العدد الكافي من الأطر الطبية لتغطية النقص في المغرب وجعل القطاع أكثر جاذبية لمنع الهجرة إلى الخارج.

وشدد الوزير على أن الطلبة يجب أن يكونوا جزءًا من الإصلاحات التي تباشرها الحكومة، مؤكدًا أن الأساتذة والعمداء يسعون فقط لمصلحة الطلبة ولن يفرضوا أي إصلاحات تشكل عبئًا عليهم، مشيرا إلى أن مشكلة التدريب الميداني وتعويضات الطلبة قد تمت مراجعتها وحلها.

ووجه أيت الطالب نداءً من البرلمان إلى الطلبة للثقة في الحكومة والعودة إلى الدراسة، مشيرًا إلى أن الحكومة ستتجاوز جميع العراقيل، بما في ذلك إلغاء نقطة الصفر وإرجاع الطلبة المطرودين.

وأضاف أن الجدولة الزمنية هي النقطة العالقة المتبقية، داعيًا العمداء إلى التعامل بمرونة مع الطلبة.

وفي ختام كلمته، أكد الوزير أن الحكومة لا ترغب في رسوب الطلبة، بل تسعى إلى نجاحهم، معبرًا عن الحاجة الماسة إليهم في القطاع الطبي، كما جدد الدعوة للطلبة للعودة إلى الأقسام واجتياز الامتحانات، مؤكدًا أن التأخر في العودة سيزيد من تعقيد الأمور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.