أندية الكاميرون تدعو لإقالة إيتو من رئاسة اتحاد الكرة بسبب الجنسية الإسبانية

طالبت رابطة الأندية الكاميرونية برئاسة هنري كلود بالا أونكولو، بإقالة الأسطورة صامويل إيتو من منصبه كرئيس اتحاد كرة القدم في بلاده، وذلك على خلفية حصول إيتو على الجنسية الإسبانية منذ أكثر من 14 عامًا، مما يجعله غير مؤهل لرئاسة الاتحاد وفقًا للنظام الأساسي للاتحاد الكاميروني.

بحسب بيان رسمي صادر عن رابطة الأندية الكاميرونية، فإن إيتو حصل على الجنسية الإسبانية في الأول من أكتوبر 2007، وهو ما يتعارض مع المواد 36.1 أ و 46.1 من النظام الأساسي للاتحاد الكاميروني لكرة القدم، التي تشترط أن يكون المرشحون لمناصب الرئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية من الجنسية الكاميرونية.

كما اتهمت رابطة الأندية إيتو بتضليل اللجنة الانتخابية من خلال تقديم شهادة جنسية مزورة أو تم الحصول عليها بطرق احتيالية.

وفي بيانها، طالبت الرابطة بتعليق إيتو من منصبه كرئيس للاتحاد الكاميروني لحين البت في الشكوى المقدمة ضده، بالإضافة إلى إيقافه مدى الحياة عن كل الأنشطة المتعلقة بكرة القدم.

ولم تكتف الرابطة بذلك، بل دعت أيضا إلى سداد جميع الامتيازات التي حصل عليها إيتو منذ توليه المنصب في ديسمبر 2021، وتعويضات تصل إلى 20 مليار فرنك أفريقي، ما يزيد عن 3 ملايين دولار أمريكي.

يذكر أن 50 ناديًا كاميرونيًا وقعوا على بيان الرابطة، مؤكدين على موافقتهم باتخاذ إجراءات تأديبية ضد إيتو وإقالته من منصبه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.