أكادير.. انعقاد الدورة الثالثة للمنتدى الوطني للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية

انعقدت، أمس الجمعة بأكادير، الدورة الثالثة للمنتدى الوطني للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، حول موضوع: “من التغطية الصحية الإجبارية إلى التغطية الاجتماعية مشروع ملكي رائد”.

وتتوخى هذه الدورة، التي تنظم على هامش الجمع العام الخامس والسبعين للتعاضدية، والتي يشارك فيها أساتذة وباحثون وممثلو مؤسسات القطاع التعاضدي بالمغرب وعدد من الدول الإفريقية، استعراض التجربة المغربية في مجال التعاضد وكيفية تنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية.

وأوضح رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، مولاي إبراهيم العثماني، أن تنظيم الدورة الثالثة للمنتدى الوطني للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، يندرج في إطار إلتزام التعاضدية بمواكبة الورش الملكي الكبير ومساهمة منها في تقييم فترة امتدت من تأسيس التأمين الإجباري عن المرض سنة 2005 إلى إعتماد التغطية الإجتماعية سنة 2020.

وأضاف، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الدورة ستمكن من تحليل ونقاش القضايا المرتبطة بالموضوع وإقتراح توصيات لدعم تنزيل التغطية الإجتماعية، مشيرا إلى أن الرؤى المتقاطعة للمشاركين ستمكن من طرح قضايا تهم تأمين التوازنات المالية لمؤسسات التأمين الإجتماعي وتحسين مستوى خدماتها.

وذكر أن التعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية تعمل على تقوية خدمات القرب والدفاع عن المكاسب التعاضدية في مجال الخدمات الطبية وحماية الفئات الإجتماعية التي تعيش وضعية هشة، مشيرا إلى أن التعاضدية تمكنت، في وقت وجيز، من افتتاح المرافق الخدماتية التي أضحت تمثل نموذجا حيا للجهوية المتقدمة وسياسة القرب.

وأبرز، في هذا السياق، أنه تم إحداث أقطاب ومديريات جهوية وإقليمية بكل من فاس وطنجة والعيون ومراكش وتمارة، وكذا إحداث وكالات خدمات القرب بكل من تاونات وجرسيف وتاوريرت وشفشاون وأصيلة وسيدي سليمان والرماني وتيفلت وطرفاية وتزنيت وتارودانت والدريوش.

ويناقش المشاركون في هذه الدورة عددا من المحاور تشمل، “التغطية الصحية ودعم العرض الصحي العمومي، معادلة يجب حلها” و “التوازنات المالية لمؤسسات تدبير التأمين الإجباري عن المرض واستدامة خدماتها” و “الشروط الضرورية لتغطية صحية في علاقتها بالتكلفة الحقيقية للعلاجات” و الشروط المالية والقانونية لوضع نظام جديد للمرجعية الوطنية للأسعار”.

يشار إلى أن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تعقد، غدا السبت بأكادير، أشغال جمعها العام العادي ال75، تحت شعار: “انخراط التعاضدية العامة في أوراش التغطية الصحية الشاملة، مدخل أساسي لتحقيق التنمية المستدامة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.