أردوغان يعلن حالة الطوارئ بالمناطق المنكوبة بالزلزال ل3 أشهر.. وحصيلة القتلى في ارتفاع مستمر

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، الولايات الـ10 المتضررة من الزلزال “مناطق منكوبة”؛ ليطلق بذلك حالة الطوارئ بها مدة 3 أشهر وفقًا للدستور.

هذا وقد بلغ عدد قتلى الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوب تركيا فجر أمس الاثنين، 3549 شخصًا، في حين بلغ عدد الجرحى 22168 وفق أحدث إحصاء معلن، في حين تخطى إجمالي عدد الضحايا في تركيا وسوريا 5 آلاف قتيل و24 ألف مصاب.

وقال أردوغان في مؤتمر ظهر اليوم، إن تركيا تواجه إحدى أكبر الكوارث ليس في تاريخ البلاد فحسب بل في المنطقة والعالم، مضيفا: “دولتنا بكافة مؤسساتها وكوادرها بدأت العمل في المناطق المتضررة من الزلزال”.

هذا وقد كشف أردوغان أنه سيجري توقيف الدراسة في تركيا بأكملها إلى حدود 13 من فبراير ااجاري، في حين سيستمر توقف الدراسة في المناطق المنكوبة إلى حدود 20 فبراير الجاري.

وأعلن الرئيس أنه تم وضع 100 مليار ليرة (5.26 مليارات دولار) في المقام الأول تحت تصرف مؤسسات الدولة للمساعدات الطارئة وأنشطة الدعم، مبرزا انه قد جرى انقاذ أكثر من 8 آلاف شخص من تحت الأنقاض حتى الآن.

واستطرد أردوغان: “حتى الآن أرسلنا ألف سيارة إسعاف و241 فريق إنقاذ طبي وطنيًّا وطائرتي إسعاف و5 آلاف عامل في مجال الصحة إلى المناطق المتضررة من الزلزال”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.