أخنوش ردا على بنكيران “خليوه، فهو مؤشر للفشل السياسي”

خلال الجامعة الصيفية الخامسة لشبيبة حزب التجمع الوطني للأحرار التي انعقدت في مدينة أكادير مساء يوم الجمعة، أكد عزيز أخنوش، رئيس الحزب ورئيس الحكومة، أن حزبه يواصل الريادة كأول قوة سياسية في المملكة المغربية، مستنداً على نتائج الانتخابات الجزئية الأخيرة بدائرتي المحيط (الرباط) والفقيه بن صالح.

فوز انتخابي ورد على الخصوم
أخنوش، الذي بدا منتشياً بفوز حزبه بمقعدين في هاتين الدائرتين، استغل المناسبة لتوجيه رسائل إلى خصمه السياسي عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، حيث وصفه بأنه “مؤشر على الفشل السياسي”، مبدياً رفضه الانجرار وراء الدعوات التي تطالب برحيل بن كيران، والتي رفعها بعض الشباب خلال الفعالية، قائلاً: “خلّيوه، فهو مؤشر للفشل السياسي”.

السياسة أخلاق
ورغم الانتقادات اللاذعة التي وجهها له خصومه السياسيون، شدد أخنوش على أن “السياسة أخلاق”، مضيفاً: “الذين ينتهجون السب والشتائم لن يحققوا شيئاً في الانتخابات، ولن ننجر إلى الرد عليهم بنفس الأسلوب”.

وأكد أن حزبه يتبنى الأخلاق السياسية والأسرية في مقاربته للعمل السياسي، قائلاً: “نحن حزب كبير ونتمسك بالأخلاق، وربحنا الانتخابات بالعمل الجاد وليس بالكلام الساقط”.

الدعم الاجتماعي وإنجازات الحكومة
على صعيد آخر، تفاخر رئيس الحكومة بالإنجازات التي حققتها حكومته في مجال الدعم الاجتماعي، مشيراً إلى أن حكومته قدمت الدعم الاجتماعي المباشر لـ 430 ألف أرملة، بل ضاعفت عدد المستفيدات مقارنة بالحكومات السابقة، وفيما يتعلق بالانتقادات حول إلغاء مبادرة دعم الأرامل التي أطلقتها حكومة بنكيران، أوضح أخنوش أن حكومته لم تلغِ المبادرة بل وسعتها وزادت عدد المستفيدات.

كما استعرض أخنوش ما اعتبره إنجازات ملموسة لحكومته في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن جائحة كوفيد-19، وأزمة أوكرانيا، وتضخم الأسعار العالمية. مؤكدا أن حكومته استطاعت خفض نسبة المديونية من 72% إلى 69%، والعمل على تخفيض عجز الميزانية ليقترب من 3% بحلول 2025.

تماسك حكومي واعتزاز بالحصيلة
وفي معرض حديثه عن التماسك الحكومي، أكد أخنوش أن الأغلبية الحكومية تواصل العمل بجدية وفاعلية، مشيراً إلى أن هذا التماسك كان مفتقداً في الحكومات السابقة، كما أوضح أن حكومته استطاعت تعزيز مكانة المغرب كأول دولة اجتماعية في إفريقيا، بفضل المبادرات التي استفاد منها نحو 10 ملايين مواطن.

واختتم أخنوش كلمته بدعوة أعضاء حزبه إلى مواصلة العمل والتمسك بالثقة في النفس، قائلاً: “لا تتركوا الفرصة للمهرّجين والشعبويين، وواصلوا العمل من أجل مستقبل أفضل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.