سجلت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات ارتفعا في عدد شكايات المغاربة من شركات الاتصالات، في الربع الأول من السنة الجارية، بحوالي 112 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
هذا وقد بلغ عدد الشكايات في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية 362 شكاية، مقارنة بـ170 في الفترة نفسها من العام الماضي، في حين كانت في الربع الأخير من السنة الماضية، لا تتجاوز 206 شكاية، و133 شكاية في الربع الثالث، وحوالي 149 شكاية في الربع الثاني.
وهمت نصف شكايات المستهلكين تقريبا بدرجة أولى خدمات الإنترنيت الثابت، متبوعة بالشكايات المتعلقة بخدمة الهاتف المتنقل، ثم الأنترنيت عبر الألياف البصرية.
وكشفت احصائيات الوكالة أن الأفراد في مقدمة الفئات المشتكية بعدد يناهز 325 شكاية في الربع الأول، فيما كانت شكايات المقاولات والمهنيين في حدود 8 والمؤسسات والجمعيات بشكايتين فقط.
تقدر حظيرة الهاتف النقال في المغرب بحوالي 52.9 ملايين، في نهاية مارس المنصرم؛ وهو رقم موزع تقريبا بالثلث لكل فاعل، أولهم اتصالات المغرب بحصة 36.13 في المائة، ثم أورانج بـ33.35 في المائة، ثم إنوي بنسبة 30.52 في المائة.