احتل المغرب، إلى جانب كل من مصر وجنوب إفريقيا مقدمة ترتيب الدول الإفريقية الأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم وفق تصنيف شركة Brand Finance البريطانية المتخصصة في نشر تحليل قيم العلامة التجارية، خلال هذه السنة.
واحتل المغرب المرتبة 66 عالميا والثالثة إفريقيا وفق التصنيف الذي كشفت عنه شركة Brand Finance البريطانية خلال اجتماعها السنوي Global Soft Power الذي عقد في 2 مارس الجاري، من أصل 121 دولة، متقدما بذلك على موريشيوس (الرتبة 67 عالميا) سيشيل (الرتبة 74) وتونس (الرتبة 83) على مستوى العالم ورواندا (الرتبة 85) والجزائر (الرتبة 86)، ساحل العاج (الرتبة 87)، غانا (المرتبة 92)، نيجيريا (المرتبة 93 عالميا).
إلا أنه وبالموازاة مع التصنيف السابق، فقدت ثلاث دول في القارة الأفريقية -مصر وجنوب إفريقيا والمغرب- تأثيرها على الركائز الثمانية للقوة الناعمة التي أرستها الدراسة: الأعمال والتجارة، والحوكمة، والعلاقات الدولية، والثقافة والتقاليد، والإعلام والاتصال والتعليم والعلوم والسكان والقيم ثم المستقبل المستدام.
وجاء أعلى 20 ترتيب للدول الأفريقية الأكثر نفوذا في العالم على الشكل التالي:
1 – مصر في المرتبة 38 عالميا
2 – جنوب أفريقيا 40 في العالم
3 – المغرب في المرتبة 55 عالميا
4 – موريشيوس 67 في العالم
5 – سيشيل في المرتبة 74 عالميا
6 – تونس المرتبة 83 عالميا
7 – رواندا في المرتبة 85 عالميا
8 – الجزائر في المرتبة 86 عالميا
9 – ساحل العاج في المرتبة 87 في العالم
10 – غانا في المرتبة 92 عالميا
11 – نيجيريا في المرتبة 93 عالميا
12 – السودان في المرتبة 95 في العالم
13 – بوتسوانا في المرتبة 96 على مستوى العالم
14 – تنزانيا في المرتبة 98 عالميا
15 – كينيا 100 في العالم
16 – السنغال المرتبة 103 في العالم
17 – DRC 107 في جميع أنحاء العالم
18 – كاميرون 109 في العالم
19 – إثيوبيا في المرتبة 110 عالميا
20 – أنغولا المرتبة 111 في العالم