إضراب عام بالجامعات الوطنية أيام 7 و8 و9 يونيو

أعلنت النقابة الوطنية للتعليم العالي، اليوم الثلاثاء، عن عزمها خوض إضراب شامل عن العمل في كافة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي أيام 7 و8 و9 يونيو 2022.

واستنكرت النقابة “تنصل وزارة التعليم العالي من مخرجات اجتماع يوم 08 فبراير الماضي، والمتمثّلة في عرض مشروع المرسوم الخاص بالنظام الأساسي على مسطرة المصادقة، والانتهاء من إعداد مشاريع النصوص التنظيمية، قبل متم شهر فبراير 2022”.

وأكدت النقابة أن احتجاجها يأتي ل “مواجهة سياسة المماطلة التي تنتهجها الوزارة في الوفاء بالتزاماتها، خصوصاً تلك المتعلقة بالنظام الأساسي للأساتذة الباحثين”. داعية جميع الأساتذة الباحثين إلى “التعبئة والاستعداد لخوض أشكال نضالية غير مسبوقة، صونا لكرامتهم وردا للاعتبار الواجب لهم، وحفاظا على المرفق العام للتعليم العالي والبحث العلمي”.

وأشارت النقابة إلى “وجود جو من الاحتقان والتذمر العارم داخل مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، واستياء الأساتذة الباحثين، بسبب التفاوت الكبير بين الإطناب في التصريحات المطمئنة والانحباس على مستوى التفعيل، وبسبب إهدار المال والوقت في تنظيم مناظرات جهوية بدون إضافة”.

وعبرت النقابة عن رفضت الهيئة ذاتها “رفضا مطلقا الصيغة المتداولة لمشروع القانون المنظم للتعليم العالي والبحث العلمي، لما يتضمنه من تراجعات وتحكم على مستوى التدبير، وتهميش للأساتذة الباحثين في ما يتعلق بتسطير البرامج الإستراتيجية لتنمية مؤسسات التعليم العالي والجامعات”.

ورفضت الهيئة ذاتها “أي حوار تقني في الوقت الراهن في أي لجنة مشتركة”، معتبرة أن “استئناف العمل التشاركي، الذي طالما تشبثت به واستخفت به الوزارة، رهين بتحقيق نقلة نوعية من خلال التعبير عن الإرادة السياسية للحكومة لتجاوز سياسة المراوغة وربح الوقت”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.